جواز السفر الألماني الأفضل عالمياً

أصدرت مؤسسة "هنلي آند بارتنرز" المتخصصة في شؤون الهجرة والإقامة نتائج مؤشرها السنوي لقيود التأشيرات لعام 2016، ويقيس المؤشر مدى الحرية التي يتمتع بها مواطنو كل دولة عند السفر لدولة أخرى.
وقد تم الاعتماد في  تصنيف الدول وفقاً لعدد الدول الأخرى التي يتمكن صاحب جواز السفر الحامل لجنسيتها من دخولها دون تأشيرة، وجاء جواز السفر الألماني في المقدمة حيث يستطيع صاحبه دخول 177 دولة دون تأشيرة.
ومن الجدير بالذكر أن جواز السفر الألماني حافظ  على ترتيبه في المقدمة  ومتفوقاً علي جوازات السفر السويديه والبريطانيه والامريكية.
وبدأت المؤسسة المؤشر منذ أكثر من 10 أعوام بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"، ويحظى التقرير بتقدير عالمي بالغ حيث يعتمد الأفراد الأثرياء والعائلات ومستشاروهم على البيانات الواردة به لاتخاذ قراراتهم، فيما يتعلق بالهجرة والإقامة وغيرها من شؤون السفر.
وقيم التقرير نفوذ 199 جواز سفر تابعين لجنسيات مختلفة عند دخول 219 وجهة دولية، ولم يفرق في التعامل بين التأشيرات الإلكترونية ونظيرتها التقليدية في التقييم.
وعلى مستوى العالم العربي احتفظ الجواز الإماراتي بصدارته في المنطقة، حيث يمكن لصاحبه دخول 122 دولة على مستوى العالم دون تأشيرة. بينما جاءت المملكة في المرتبة السادسة حيث يمكن لصاحب الجواز دخول 69 دولة دون تأشيرة.