في إطار تأمين الإنتاج وإمدادات الطاقة المستقبلية في أبوظبي

أدنوك وفينترسهال توقعان مذكرة تفاهم لبحث مشترك في مجال الاستخلاص المعزز للنفط كيميائياً في أبوظبي

أبوظبي.الإمارات العربية المتحدة تشرين ثاني/نوفمبر2015 : وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة استكشاف وإنتاج النفط الألمانية (فينترسهال)، اليوم، مذكرة تفاهم بشأن التعاون المستقبلي في مجال البحوث والتطوير، وذلك في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أدبيك).
يركز المشروع على عملية الاستخلاص المعزز للنفط باستخدام مواد كيميائية متخصصة لصناعة النفط والغاز. ويتمثل الهدف الرئيسي لشركتي أدنوك وفينترسهال في التطوير المشترك لحلول مخصصة لمواجهات التحديات الجوفية التي تتسم بها حقول النفط المحلية مثل ارتفاع درجات الحرارة والملوحة العالية في حقول الكربونات في أبوظبي. وتشكل مذكرة التفاهم الإطار العام لتعاون وثيق بين الشركتين وتتضمن خارطة طريق للنهج الجديد في تطوير عملية الاستخلاص المعزز للنفط كيميائياً. وبالاعتماد على مدى نجاح نتائج التجربة المختبرية الأولى سيتم النظر في إجراء اختبار تجريبي في أبوظبي.

ويوضح المهندس ياسر سعيد المزروعي نائب مدير دائرة الاستكشاف والإنتاج في "أدنوك": "من خلال هذا المشروع البحثي في مجال الاستخلاص المعزز للنفط كيميائياً سوف تعمل أدنوك وفينترسهال على حلول متقدمة للتحديات الجوفية في أبوظبي". ويتابع: "إذا نجحنا في جهودنا قد نكون قادرين على تحسين الاستخلاص من حقول النفط المحلية. وبهذه الطريقة نقوم بتأمين الإنتاج وإمدادات الطاقة المستقبلية في أبوظبي".

وتمثل مذكرة التفاهم خطوة أخرى في مجال التعاون بين أدنوك وفينترسهال. وتقوم فينترسهال، وهي شركة فرعية تابعة بالكامل لشركة الكيماويات (باسف)، بإحضار شركتها الأم إلى هذا المشروع، وهو ما لا يمكن لأي شركة أخرى تعمل في مجال استكشاف وإنتاج النفط القيام به.

يقول مارتن باخمان، عضو المجلس التنفيذي بشركة فينترسهال والمسؤول عن التنقيب والإنتاج في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط: "إنه لشرف عظيم لنا أن يتم اختيارنا من قبل أدنوك للتعاون في تطوير نهج جديد وفعال في مجال الاستخلاص المعزز للنفط كيميائياً". ويضيف: "إنني على ثقة أنه، وبالتعاون مع شركتنا الأم باسف، لدينا التدابير المناسبة للمساهمة في تقديم شيء للأهداف العامة للبلدين. ولهذا السبب تماماً جاءت فينترسهال إلى أبوظبي: للمساهمة في تقديم الخبرات والمعارف القيمة أينما يكون هناك حاجة".

وتهدف مذكرة التفاهم، التي تم توقيعها اليوم، إلى المساهمة بشكل ملموس في تحقيق هدف أبوظبي الاستراتيجي للوصول إلى استخلاص أقصى بنسبة 70٪ لحقولها النفطية في المستقبل.

 

شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"(ADNOC): تعتبر شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" واحدة من شركات النفط والغاز الرائدة في العالم وهي مملوكة بالكامل من قبل حكومة إمارة أبوظبي. تأسست الشركة في عام 1971 وهي تعمل في جميع مجالات صناعة النفط والغاز. كما تضم 17 شركة فرعية مختصة ومشروعات مشتركة تعمل في شتى مجالات استكشاف وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي والتكرير والتوزيع وغيرها. تنشط مجموعة أدنوك في الإمارات العربية المتحدة وعبر العالم كله وهي تنتج أكثر من 2.7 مليون برميل من النفط في اليوم.. في السنوات القليلة الماضية تم تحقيق إنجازات لافتة في توسعة تطوير حقول الغاز لتلبية الطلب المتنامي من مستخدمي صناعة الغاز، ومتطلبات حقن الغاز من أجل تعزيز استخراج النفط والمكثفات من الحقول المنتجة. وفي الوقت الذي تقوم فيه "أدنوك" بتنفيذ جميع أنشطتها التجارية فهي تلتزم بالتنمية المستدامة، وضمان توازن متناغم بين احتياجات الناس وموارد الأرض، والتمسك بأفضل الممارسات الدولية ودعم جميع برامج ومبادرات حماية البيئة في حين أن سجلها الخاص بالصحة والسلامة والبيئة لا يمثل فقط معياراً على المستوى الخليجي الإقليمي، بل أيضاً على المستوى الدولي.

 

فينترسهال القابضة ذات مسؤولية محدودة(Wintershall Holding GmbH)، مقرها في مدينة كاسل في ألمانيا، وهي شركة فرعية تعود ملكيتها بالكامل لشركة "باسف" (BASF) في لودفيغسهافن. تنشط الشركة منذ 120 عاماً في مجال استخراج المواد الخام، ومنذ أكثر من 80 عاماً في مجال استكشاف وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي. تركز فينترسهال على مناطق رئيسية مختارة، حيث حققت الشركة مستوى عال من الخبرات الإقليمية والتكنولوجية. هذه المناطق تتمثل في أوروبا وروسيا وشمال أفريقيا وأمريكا الجنوبية، وبشكل متزايد في منطقة الشرق الأوسط. ترغب الشركة في تحقيق المزيد من التوسع في أعمالها من خلال الاستكشاف والإنتاج والشراكات المختارة والابتكارات والكفاءة التكنولوجية. يعمل لدى فينترسهال حوالي 2500 موظف من 40 بلداً من أنحاء مختلفة من العالم، وتعد اليوم أكبر منتج ألماني ناشط عالمياً في مجال النفط الخام والغاز الطبيعي.

 

فينترسهال. نرسم المستقبل.

تجدون المزيد من المعلومات على شبكة الإنترنت: www.wintershall.comأو يمكنكم متابعتنا على تويتر وفيسبوك ويوتيوب.